هدف هذه الدراسة توفير فهم للسياسات والأطر التشريعية والتنظيمية والممارسات الحالية في مصر فيما يتعلق بإمكانية وصول اللاجئين وطالبي اللجوء إلى سوق العمل وسبل العيش وفرص التدريب، بما في ذلك العمل الحر وتطوير الأعمال التجارية، والحقوق في العمل، الحماية الاجتماعية والحرية النقابية.

استعرضت هذه الدراسة الأطر التشريعية الوطنية ووثائق السياسة ومجموعات البيانات والأدبيات غير الرسمية لإرساء الأساس القانوني لوصول اللاجئين وطالبي اللجوء إلى العمل وحقوقهم في العمل. جُمِعت البيانات بين نوفمبر 2021 ويناير 2022، وجرى التحقق من النتائج المستخلصة من الأدبيات وتثليثها بالعمل الميداني لتحديد كيفية فهم القوانين وتنفيذها في الممارسة العملية على أرض الواقع. وأُجريت مقابلات مزودي المعلومات الرئيسيين مع الجهات المختصة في القاهرة الكبرى والإسكندرية ودمياط، بينما أُجريت مناقشات مجموعات التركيز مع اللاجئين وطالبي اللجوء وأفراد المجتمع المضيف في الجيزة، والإسكندرية ودمياط.

وسيتم الاسترشاد بهذه الدراسة في تنفيذ أنشطة شراكة آفاق وستساهم في تصميم تدخلات متكاملة تعزز العمل اللائق للاجئين والمجتمعات المضيفة في مصر. ونأمل أن تسهم هذه الدراسة في إثراء الحوار السياسي حول مسألة وصول اللاجئين إلى أسواق العمل.
أُجري هذا البحث بالتزامن مع خطوط الأساس المماثلة التي تمت في الأردن ولبنان والعراق والسودان وكينيا وأوغندا وإثيوبيا.

لقراءة الدراسة: اضغط هنا

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.