يعمل دليل التدريب كأداة تعليمية أنتجتها اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا) لاستكمال منهج التدريب على التحليل الكمي لبرامج الحماية الاجتماعية (حيث لا يعتبر بمثابة مادة للتعلُّم الذاتي).

يأتي الدليل مرفقاً بالملفات التي تحتوي على الرموز ومجموعات البيانات المستخدَمة لشرح المحتويات على اختلافها. ويمكن استخدامه أيضاً لتنشيط ذاكرة المتدربين.

يقدم هذا الدليل إطار التقييم السريع لبرنامج الحماية الاجتماعية (SPP-RAF) الذي يهدف إلى تقديم تقييمات عملية منخفضة التكلفة ويمكن تنفيذها بانتظام كجزء من البرامج ويجري اطلاع صناع السياسات على النقاط الرئيسية التي تؤثر على نجاح البرامج.

ويقسم الدليل إلى جزأَين. يهدف الجزء الأول إلى تقديم عرض شامل للبرمجيات الإحصائية المستخدَمة لتنفيذ إطار SPP-RAF. وقد تمّ اختيار البرنامج الإحصائي R للقيام بذلك. ونظراً لمرونته الكبيرة وخصائصه، وكونه منصة مفتوحة المصدر، أصبح البرنامج الإحصائي R أكثر شعبية في تطوير التحليلات الكمية التي تتطلب عادة توحيد مجموعات البيانات الكبيرة وتقوم بوضع تقارير ضخمة. ولهذه الأسباب، يستند برنامج التدريب الحالي إلى هذه المجموعة الإحصائية.

يقدم الجزء الأول من الدليل لمحة عن البرنامج الإلكتروني، فيما يناقش الجزء الثاني منه الخطوات المختلفة لإطارSPP-RAF، وذلك على الصعيد المفاهيمي، ثم يعرض الأدوات والرموز ذات الصلة اللازمة لتنفيذه.

وأخيراً، ولتحسين الصلة بين المفاهيم والتطبيق الفعلي، تستند جميع الأمثلة المقدمة لتنفيذ إطار SPP-RAF إلى بلد افتراضي لديه برنامج للحماية الاجتماعية بحاجة إلى التقييم.

لقراءة التقرير: اضغط هنا

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.