تُعدُّ ظاهرة الفقر في فلسطين من الظواهر الرئيسية التي تسعى الحكومة الفلسطينية إلى مجابهتها والحد منها، لأنَّها السّبب في مشاكل اقتصادية واجتماعية من جهة، وفي انعدام العدالة الاجتماعية من جهة أخرى. ويُعدُّ دليل الفقر المتعدد الأبعاد أحد الأدوات الأساسية التي تقيس الفقر المتعدِّد الأشكال أو الأبعاد الذي يواجهه الأسر الأكثر حرماناً.

وفي هذا السياق، تعتزم دولة فلسطين الاستفادة من منهجية حساب دليل الفقر المتعدد الأبعاد بما يتوافق مع برنامج السياسات الوطنية والتوافقات الوطنية، والتزامات دولة فلسطين بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية، وأهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ من أجل تطوير استراتيجية مكافحة للفقر متعدد الأبعاد.

وفي هذه الدراسة، تقترح اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ( الإسكوا ) طريقة موضوعية من أجل تحديد الاستراتيجية التي ينبغي أن تعتمدها الدولة في تخصيص الموارد والمضي قدماً في وضع ميزانية تسترشد بدليل الفقر المتعدد الأبعاد في القطاعات الرئيسية بهدف تحقيق الهدف المتمثِّل في خفض الفقر المتعدد الأبعاد. وتستند هذه الطريقة إلى عملية النمذجة التي تقوم على الاستفادة القصوى من موارد الدولة بغية خفض نسبة الفقراء بأقل كلفة ممكنة وبأعلى مستوى من الفعالية.

لقراءة التقرير: اضغط هنا

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.