تعد هذه الطبعة الثانية من الموجز السنوي لإصلاحات الحماية الاجتماعية في البلدان العربية بمثابة سجل شامل – وإن لم يكن كاملا – للجهود المميزة التي بذلتها حكومات المنطقة طوال عام 2023. وفي هذا السياق، من المشجع ملاحظة أنه، في حين لم يتغير تقريباً العدد الإجمالي للإصلاحات المسجلة، فقد تميز عام 2023 بحصة أكبر من الإصلاحات الهيكلية الشاملة، مقارنة بعام 2022.

ومع ذلك، فإن الإصلاحات المسجلة البالغ عددها 155 إصلاحاً – بمعدل سبعة إصلاحات لكل بلد – ليست مجرد مؤشر على الدينامية الكبيرة التي تكيّف بها الحكومات في المنطقة مشهد الحماية الاجتماعية الخاص بها مع الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المتغيرة التي تعمل فيها هذه الأنظمة. بل إن هذه التغييرات هي أيضاً تذكير بالفرصة التي تواكبها: فرصة تعزيز وإقامة تبادل هادف عبر البلدان وعبر المناطق بشأن احتياجات إصلاح الحماية الاجتماعية وخيارات الإصلاح، لضمان الاستفادة من الدروس والتجارب وتخطي العقبات المحتملة.

وأخيراً، لا بد من الإعراب عن خالص التقدير لصانعي السياسات والباحثين وخبراء الحماية الاجتماعية الذين ساهموا في إصلاحات الحماية الاجتماعية في البلدان العربية في عام 2023. فلقد مهدت جهودهم الدؤوبة الطريق لإجراء إصلاحات تحويلية وأشعلت الأمل في أن تغدو المنطقة العربية أكثر إنصافا وازدهارا. وفي الوقت الذي تمضي فيه المنطقة قدما، يمكنها البناء على الدروس المستفادة في عام 2023.

لقراءة التقرير: اضغط هنا

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.