يسر برنامج الحماية الاجتماعية التابع لمبادرة الإصلاح العربي أن يعلن عن مناقشة افتراضية عامة حول كتاب “الدليل نحو حماية إجتماعية شاملة في المنطقة العربية: التحديات والفرص”، من تأليف الدكتورة هويدا عدلي رومان. نشرت المبادرة هذا الكتاب باللغة العربية في كانون الأول/ديسمبر 2023، ما تزامن مع تصاعد المآسي في غزة، وسيتم إطلاقه في هذه الفعالية العامة في 26 آذار/مارس بعد إصدار نسخته الإنجليزية هذا الأسبوع. تقدم مناقشة هذا الكتاب فرصة قيمة لإشراك جمهور من جهات فاعلة متنوعة في محادثة نقدية حول تحقيق الحماية الاجتماعية الشاملة في المنطقة العربية، حيث تستكشف إمكانية توسيع أنظمة الحماية الاجتماعية لتشمل الفئات الأكثر ضعفاً في أربعة بلدان عربية: الأردن وتونس ولبنان ومصر. سيأخذ حفل الإطلاق شكل حلقة نقاش ميسّرة ستقدم فيها مؤلفة الكتاب عرضاً تقديمياً يسلّط الضوء على الحجج الأساسية للكتاب ونتائجه الرئيسية والتوصيات السياساتة التي توصل إليها. وسيستضيف اثنين من المناقشين، الخبراء في مجال السياسات الاجتماعية في المنطقة، الذين سيعلقون على بيانات الكتاب ومنهجيته والقيمة المضافة له ومساهمته الأدبية وأبرز نتائجه والتوصيات الرئيسية التي يقدمها، مع التعمق في جوانب جوهرية حول إصلاحات الحماية الاجتماعية في السياقات العربية، بما في ذلك:

  • التحديات والفرص المحددة لتحقيق الحماية الاجتماعية الشاملة في البلدان الأربعة المذكورة أعلاه.
  • استراتيجيات ضمان تغطية الحماية الاجتماعية الشاملة والكاملة لفئات هشة محددة مثل الأطفال وكبار السن والعمال غير الرسميين والشباب غير المنخرطين في العمل والتعليم والتدريب NEETs.
  • دور الحماية الاجتماعية في تعزيز الإنصاف والتنمية الشاملة والعدالة الاجتماعية.
  • تعقيدات تعزيز حوكمة الحماية الاجتماعية من خلال مشاركة أصحاب المصلحة والشفافية والمساءلة، وغيرها من الأدوات.
  • أهمية سد الفجوة بين البحوث والسياسات: كيفية ترجمة المعرفة والأدلة إلى إصلاحات ملموسة.

نأمل ألا يساهم هذا النقاش في نشر الكتاب ونتائجه فحسب، بل في مهمتنا الأوسع المتمثلة في تسهيل تبادل المعرفة، وتعزيز التعاون، والخروج بتوصيات ملموسة، تهدف إلى تعزيز العدالة الاجتماعية ورفاه جميع المواطنين والمقيمين في المنطقة العربية.

* نشر هذا الكتاب لأول مرة في ديسمبر 2023 ولا يعكس التحديثات والتطورات التي طرأت في المنطقة منذ ذلك الحين.

لمشاهدة الويبنار: اضغط هنا

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.