متوفر فقط في اللغة الانجليزية

المتحدث: أحمد الطبقجلي، الرئيس التنفيذي للاستثمار (CIO) لصندوق AFC العراق وأستاذ مساعد مساعد في الجامعة الأمريكية في العراق (AUIS).

مدير الجلسة: ريناد منصور، زميل أبحاث أول في تشاتام هاوس، برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

عززت سيطرة الدولة على عائدات النفط النظام السياسي في العراق بعد عام 2003 والذي اتسم بالمحاصصة الطائفية أو التقسيم الطائفي، وهو نظام حكم يتضمن السيطرة على موارد الدولة من قبل حكومة شاملة لجميع الأحزاب العرقية والطائفية، بما يتناسب مع المقاعد التي تم الفوز بها من قبل كل حزب في الانتخابات البرلمانية. في الماضي، مكنت المحاصصة الطائفية من استمرارية النظام السياسي واستقراره الواضح من خلال أزمات متعددة، بما في ذلك الأزمة المالية عام 2008 والحرب مع داعش.

في مقال نشر سابقا، يبحث أحمد الطبقجلي كيف أن انهيار عائدات النفط، الناجم عن اضطراب كوفيد-19 للاقتصاد العالمي، يكشف عن التناقضات الهيكلية والتناقضات المتأصلة في نظام المحاصصة الطائفية. ويرى المقال أن النخبة السياسية العراقية الحالية غير مجهزة لحل التحدي المتعدد الأوجه الذي يواجه البلاد بسبب تشرذمها المتزايد وتآكل شرعيتها، والتدهور المؤسسي المتقدم، وديناميكيات النفط المختلفة بشكل أساسي.

في هذه الندوة عبر الإنترنت، وهي جزء من مشروع مبادرة الإصلاح العربي تشاتام هاوس حول مستقبل الدولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سيناقش كاتب المقال أوجه القصور في نظام المحاصصة الطائفية وسيقدم رؤيته حول مستقبل نموذج الحكم هذا في المنطقة. في سياق الأزمة الاقتصادية المتفاقمة الناجمة عن جائحة كوفيد-19 والضغوط الديموغرافية القائمة

لتسجيل الويبنار: اضغط هنا (متوفر في اللغة الانجليزية فقط)

Comments are closed, but trackbacks and pingbacks are open.